القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]اخر المواضيع

يمكن اعتبار دماغك العضو الأكثر أهمية في جسمك. بالتأكيد ، هناك العديد من الأعضاء الأخرى التي لا يمكنك العيش بدونها ، لكن الدماغ يتحكم فيها جميعًا. ولا يقتصر الأمر على الحفاظ على قلبك ينبض والرئتين يتنفسان طوال الوقت ، بل هو أيضًا مستودع كل ما يجعلك أنت. كل الأفكار والمشاعر والذكريات  تتواجد في المخ.

التغذية السليمة يمكن أن تعني الفرق بين رأس واضح مع إحساس بالأمل و تفكير محدد أو رأس ضبابي مع شعور باليأس.

على الجانب الآخر ، هناك الأطعمة التي تعتبر الأسوأ لصحة دماغك فقد تشعر بعدم التركيز في كثير من الأحيان ، وسوف تواجه على الأرجح الارتباك ، وانخفاض الحالة المزاجية ، وتباطؤ التفاعل مع ما حولك كما يمكن أن تشعر أنك فى حلقة مفرغة و يكون لدى الدماغ المكتئب قدرة ضعيفة على اتخاذ القرارات الصحيحة .

إذا كنت تعرف أن لديك بعض العادات السيئة ، فقد حان الوقت للبدء في التخلص منها. قم بإزالة العناصر السبعة التالية من نظامك الغذائي واحداً تلو الآخر ، مما يؤدي إلى تحول تدريجي يحمي صحة دماغك على المدى الطويل. أسهل واحد للانسحاب هو الرقم 7.

أسوأ 7 أغذية لصحة العقل و الدماغ

1. الدهون غير المشبعة

والخبر السار هو أن الدهون ليست كلها سيئة بالنسبة لك. ومع ذلك ، فإن وجود نوع معين من الدهون يسمى الدهون غير المشبعة له تأثير ضار على الدماغ. تم العثور على الدهون غير المشبعة بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان ، ولكن حتى هذه ليست مشكلة مثل الدهون غير المشبعة المنتجة صناعيا التي يتم ضخها في جميع أنواع الأطعمة المعلبة.

بخلاف ذلك المعروف باسم الزيوت المهدرجة ، فإن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الدهون غير المشبعة في صورة السمن النباتي ، والسلع المخبوزة التي يتم شراؤها من المتجر ، والبطاطا والبسكويت ، والوجبات المجمدة والمعلبة ، والمشروبات الكريمية هم أكثر عرضة لمرض الزهايمر والخرف. أظهرت الدراسات أن الاستهلاك العالي للدهون غير المشبعة يؤدي أيضًا إلى انخفاض الإدراك المبكر وانخفاض حجم المخ وضعف الذاكرة.

2. المشروبات السكرية

المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة وحتى عصير الفاكهة ليس لها قيمة غذائية. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية إلى مجموعة كبيرة من العاهات الجسدية ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم ونعم - مرض الزهايمر أو الخرف.

تبين أن تناول كميات كبيرة من الفركتوز ، وهو مادة تحلية مركزة للغاية توجد في العديد من المشروبات السكرية ، يقلل من القدرة على التعلم والذاكرة ووظيفة الدماغ بشكل عام وتشكيل خلايا عصبية جديدة في الدماغ. قد يؤدي أيضًا إلى زيادة الالتهاب في المخ ، مما يؤثر سلبًا على جميع أنواع وظائف المخ.

3. الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة هي منتجات مصنوعة من الحبوب المصنعة. قد لا تكون بالضرورة ذات مذاق حلو ، ولكنها تنقسم إلى سكر في جسمك بسرعة كبيرة. ذلك لأن عملية التكرير تنزع كل الألياف وتغذيتها من الحبوب الأصلية. تمثل وجبة غنية بالكربوهيدرات المكررة حمولة عالية تزيد من نسبة السكر في الدم.

هذا يسبب جميع المشكلات نفسها كما لو كنت قد أكلت السكر مباشره ، بما في ذلك ضعف الذاكرة ، والالتهابات ، وارتفاع خطر الإصابة بالخرف. أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون وجبات غذائية عالية الكربوهيدرات المكررة يسجلون أقل في اختبارات الذكاء غير اللفظي. وكبار السن الذين يتناولون أكثر من 58 ٪ من السعرات الحرارية اليومية في الكربوهيدرات المكررة لديهم خطر الضعف العقلي والخرف أكثر من أولئك الذين يتناولون المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

4. الأغذية المصنعة و المعلبه

الأطعمة المصنعة و المعلبه تزيل التغذية المهمة من الطعام الكامل وتستبدلها بالسكر والدهون والملح. هذا هو النظام يعتمد على الراحة والوجبات السريعة والناس مشغولون وأحيانًا لا يكون من الممكن صنع الصلصات الخاصة بك والمعكرونة والسلع المخبوزة.

ومع ذلك ، من المهم طهي الأطعمة المغذية بالكامل قدر المستطاع لأن هذا النظام الغذائي سيئ السمعة لأنه يسبب تراكم الدهون حول الأعضاء الحيوية. هذا ، بدوره ، يرتبط بتلف أنسجة المخ وتقليل حجم المخ. قد يتسبب أيضًا في تعطيل حاجز الدم في الدماغ ، وهو الغشاء المسؤول عن حماية الدماغ من المواد الضارة.

5. الكحول

قد لا يكون من المفاجئ أن الكحول يمكن أن يضر بالدماغ ، بالنظر إلى مقدار الأشياء الغبية التي يميل الناس إلى فعلها تحت تأثير الكحول. 

يميل الاستهلاك المزمن للكحول إلى تقليص الدماغ وتعطيل الناقلات العصبية التي يستخدمها عقلك للتواصل. المدمنون على الكحول يعانون أيضًا من نقص فيتامين ب 1 ، مما قد يؤدي إلى تطور متلازمة كورساكوف. هذه المتلازمة مسؤولة عن تلف شديد في الدماغ يؤدي إلى فقدان الذاكرة والارتباك وعدم الاستقرار وفقدان البصر بشكل متقطع.

6. الأسماك عالية في الزئبق

الأسماك بشكل عام هي إضافة صحية لنظامك الغذائي. يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ، ولكنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية وكذلك فيتامين ب 12 والزنك والحديد والمغنيسيوم. ومع ذلك ، فإن بعض الأسماك مرتفعة بشكل خاص في الزئبق ، وهو ملوث بالمعادن الثقيلة والسم العصبي. يبقى الزئبق مخزنا في الأنسجة الحيوانية (بما في ذلك الإنسان) لفترة طويلة.

الأسماك التي تعيش لفترة أطول والمفترسة تميل إلى أن يكون لها أعلى تركيز من الزئبق في لحمها. هذا لأنه طالما أنهم يعيشون ، فإنهم يستهلكون الأسماك الأخرى التي تحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق. على مدى العمر ، يمكن لهذه الأسماك أن تتراكم مستويات الزئبق التي تبلغ مليون مرة من تركيزها في الماء الذي تسبح فيه. من الأفضل تجنب أو الحد بشكل خطير من استهلاكك من التونة وسمك أبو سيف وخس البرتقال والسمك الملكي وسمك القرش وسمك القرميد لمنع اضطراب الناقلات العصبية في عقلك.

7. الأسبارتام

لسوء الحظ ، ليس من الممكن تجنب أضرار الكثير من السكر عن طريق استبداله بمحلل صناعي - لا سيما الأسبارتام. بينما أقسم منتجو بديل السكر هذا بأنه آمن ، فإن العديد من الدراسات قد ربطت الأسبارتام بالمشكلات السلوكية والإدراكية. كمادة كيميائيه ، يمكن أن تسبب تأثيرات ضارة على القدرة على التعلم وتنظيم العواطف.

في إحدى الدراسات ، تسبب 8 أيام فقط من اتباع نظام غذائي عالي الأسبارتام في انخفاض المشاركين في الاختبارات العقلية وشعورهم بالتوتر الشديد والاكتئاب . كشفت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية ، والتي تحل محل السكر مع التحلية الاصطناعية ، لديهم خطر متزايد من الخرف أو السكتة الدماغية. في الوقت الحالي ، تقول إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) إن الأسبارتام آمن ، ولكنه يفرض أيضًا ملصقات تحذير على المنتجات التي تحتوي عليه.

فى النهايه ليس هناك شك في أن نظامك الغذائي يلعب دورًا كبيرًا في صحة الدماغ على مدار حياتك. يمكن أن يؤدي تجنب أو تقليل استهلاكك للأطعمة السبعة المدرجة في قائمتنا إلى تحسين قدراتك المعرفية كل يوم وكذلك في المستقبل عندما يزداد خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

بشكل عام ، كلما زادت الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها ، كلما كان مخك يتمتع بحماية أفضل. 
في النهاية ، يستحق الأمر أن تكون قادرًا على إلقاء نظرة على حياتك مع الاحتفاظ بذكرياتك الجيدة.

reaction:

تعليقات