القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]اخر المواضيع

   من المعلوم أن المواظبة على تناول نظام غذائي جيد ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية والتخلص من التوتر والحصول على القدر المطلوب من النوم الهادئ من بين أهم العوامل التي تساهم في تخليص الجسم من الوزن الزائد. وهناك تفسير علمي لذلك سنحاول وضعه بين يديك في الأسطر التالية.

علاقه النوم بزياده الوزن او انقاص الوزن


أهم العوامل التي تساهم في تخليص الجسم من الوزن الزائد.

المواظبة على ممارسة التمارين

المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية على النحو الأمثل يساعد على تثبيط الشهية لتناول الغذاء والسبب في ذلك أنها تؤدي إلى تقليل نسبة هرمون الجوع في الجسم. وقد برهنت العديد من الدراسات على وجود رابط قوي بين ممارسة الرياضة وضعف الشهية لتناول الأصناف السكرية على وجه الخصوص مثل الشكولاته. إضافة إلى ما سبق فإن التمارين الرياضية تهيئك للحصول على قدر كاف من النوم. والفكرة في ذلك أن الجسم يكون في حاجة للراحة بعد ممارسة التمارين.


اتباع نظام غذائي متوازن

كثيرا ما نسمع أنه من أجل التخلص من الدهون الزائدة فلابد من حرق سعرات حرارية أكبر من السعرات التي نتناولها في غذائنا. ولكن مسألة إنقاص الوزن ليست مجرد عملية حسابية. إذ لابد من فهم مصير هذه السعرات الحرارية بعد فترة من تناول وجبتك الغذائية. فأجسامنا ليست مجرد مستقبل لسعرات قادمة وأخرى خارجة. لا الأمر ليس بهذه السهولة والعملية تشبه بدرجة كبيرة معملا للمواد الكيميائية. فلو افترضنا على سبيل المثال أن ثلاثة أشخاص يتناولون وجبة واحدة متشابهة وبأوزان متساوية وبها نفس نسبة الدهون بيد أنهم مختلفون من حيث تعرضهم للتوتر ونقص عدد ساعات النوم وعدم ممارسة التمارين الرياضية فإنه من المؤكد أن أجسامهم ستتفاعل بشكل مختلف كلياً مع الوجبة. فمثلا من المعروف أن التعرض الدائم للتوتر ونقص ساعات النوم يؤديان إلى تحول السعرات الحرارية إلى دهون وذلك بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في تخزين الدهون في الجسم. وبالنقيض فإن الأشخاص الذين يواظبون على ممارسة الرياضة ولا يحرمون أنفسهم من ساعات النوم الكافية ولا يعرفون إلى التوتر سبيلاً يكون بإمكانهم حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية.


التوتر

لا يمكن القول إن بمقدور الإنسان التخلص من مصادر التوتر التي يتعرض لها بشكل يومي ولكن بمقدوره الحد من مصادر التوتر تلك. ولابد من إيجاد مخرج للتخلص من الضغوط اليومية وتقليلها بقدر المستطاع ولا تتركي نفسك فريسة سهلة للتوتر فيكون ملازماً لك في كل أوقاتك ويصبح مسألة عادية في أسلوب حياتك. وكما ذكرنا سابقاً فإن نقص ساعات النوم ليست السبب الوحيد في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول ولكن التوتر أيضاً يساهم في زيادة الهرمون الذي تنتجه الغدة الكظرية كرد فعل للضغوط. ومن المعروف أن هرمون الكورتيزول يحفز الشهية لتناول الكربوهيدرات والمواد السكرية. والزيادة المزمنة للكورتيزول تتسبب في تعطيل عملية حرق الدهون ويحول الجسم إلى مخزن للدهون. ومربط الفرس هنا أن التعرض الدائم للضغوط يساهم في زيادة الوزن على نحو مستمر خاصة في منطقة البطن للسبب الذي أشرنا إليه.


نقص ساعات النوم

أثبتت الدراسات أن نقص عدد ساعات النوم يسبّب زيادة في الإحساس بالجوع من خلال زيادة هرمون جريلين (المحفز للشهية) ونقص هرمون الليبتين (المثبط للشهية)، ما يؤدي إلى زيادة في تناول الطعام، وبالتالي زيادة الوزن.

كما أن هناك دراسات تشير إلى أنّ نقص ساعات النوم يجعل الجسم يقاوم هرمون الانسولين؛ فيرتفع معدل السكر في الدم حتى عند الأفراد الأصحاء، مما يزيد خطر الإصابة بمرض السكري، وخلصت هذه الدراسات إلى أنّ قلّة النوم تسهم في زيادة البدانة بسبب مشكلة الحرمان المزمن من النوم، واتباع سلوكيات غذائية خاطئة كالإفراط في الطعام، وتناول الوجبات السريعة.

طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

1- أهمية وجبة العشاء

الكثير من الناس يظنون أن اهمال وجبة العشاء سيساعدهم على فقدان الوزن في حين أن هذا الأمر يعد من الأخطاء الكبيرة، اذ ان عدم تناول وجبة العشاء يؤدي الى حرمان الجسم من العناصر الغذائية لمدة قد تمتد لعشر ساعات وبالتالي ينتج عن ذلك الدخول في حالة سوء تغذية وهو أمر خطير، بالإضافة الى هذا فعملية الاستقلاب ستصبح بطيئة وهو أمر لا يساعد على فقدان الوزن.

الحل هنا: هو أن تتناولي سيدتي وجبة العشاء لكن مع اتباع بعض التوصيات من بينها:

تناولي وجبة العشاء ساعتين قبل الذهاب للنوم.
يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة.

ولتناول وجبة خفيفة ومتوازنة فالبعض يفضل تناول سلطة فقط وهو أمر غير جيد لأن عملية الهضم تصبح صعبة في الساعات الأخيرة من اليوم، أما الحل المثالي فهو تناول أغذية تحتوي على البروتينات، الألياف، الفيتامينات والكربوهيدرات.

تعتبر شوربات الخضار مناسبة بشكل جيد مثل شوربة اليقطين مع القرفة أو شوربة الكوسة مع الثوم والشوفان حيث أنها وصفات رائعة يمكن ارفاقها ببعض السلمون.

5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم
2- نصف ساعة من المشي
الأمر هنا لا يستدعي الركض لمسافات طويلة حيث تحتاجين فقط الى المشي والاسترخاء للحفاظ على عملية التمثيل الغذائي لديك في حالة نشاط. ويمكنك سيدتي استغلال هذه الفرصة للمشي رفقة شخص من العائلة، حاولي أيضاً المشي بخطوات سريعة والتنفس بشكل عميق.

الخروج مساء للمشي سيحررك من حالة التوتر والضغط التي قد تعانين منها بالاضافة الى مساعدتك على التفكير في مشاكلك بشكل أمثل ولا تنسي أن الاجهاد يعد من أعداء الصحة وبالخصوص الوزن.

إذا ما اعتدت على المشي بشكل منتظم في المساء ستعودين الى المنزل مسترخية بشكل أفضل من المعتاد كما أنك سترين الأمور بشكل مختلف. لا تترددي اذن في البدأ بالعمل بهذه النصيحة منذ اليوم.

3 – فوائد حمام ازالة السموم
بعد العودة من حصة المشي المسائية يمكنك أخذ حمام دافئ للاسترخاء حيث يعتبر ذلك مفيداً للجسم. ويمكنك أيضاً تحضير حمام لازالة السموم مرة في الأسبوع وهو الأمر الذي سيكون مفيداً لك بشكل استثنائي حيث يمكن لهذا الحمام أن يخلص جسمك من السموم، تغذية بشرتك بالفيتامينات والمعادن كما أنك ستشعرين بالانتعاش والطاقة المتجددة بفضله.

ويساعد هذا النوع من الحمامات أيضاً على محاربة الالتهابات وتنشيط عملية الاستقلاب لديك كما انه سيساعدك في عملية فقدان الوزن أيضاً. وللحصول على كل هذه المنافع تحتاجين الى 100 غرام من بيكربونات الصودا, 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي, 100 غرام من ملح البحر ثم ملعقة من الزنجبيل المبشور. ضعي كل هذه المكونات في حوض الاستحمام الخاص بك وحاولي الاسترخاء فيه لمدة نصف ساعة.

5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم
4 – مشروبات مثالية لفقدان الوزن
يوجد العديد من المشروبات الطبيعية واللذيذة التي يمكنك تناولها قبل الذهاب للنوم، هذه المشروبات ستساعدك على حرق الدهون، التزود بالفيتامينات ثم العمل على استرخائك، ومن ضمن هذه المشروبات نذكر:

شاي التوت، يساعد على تقليل مستوى السكر في الدم كما أنه يساعد على الاسترخاء.
الشاي الصيني الأسود، هذا المشروب الآسيوي الشهير معروف بمنافعه فيما يخص أنظمة التخسيس وهو يتميز بلونه النحاسي القاتم الرائع وطعمه اللذيذ.

مشروب الينسون، إذا استهلكت هذا المشروب في المساء ستنعمين بنوم عميق بشكل أكبر كما أن المشروب سيساعدك أيضاً على التخلص من الدهون الجسم.

شاي الورد، يعتبر شاي الورد غنياً أكثر بالمواد المضادة للأكسدة من الشاي الأخضر كما أنه لذيذ جداً ولا يحتوي على الكافيين مما يجعلك تستطيعين استهلاكه بالمساء. بالإضافة الى ذلك فهو يساعد في محاربة الامساك ويمنع التهاب البطن.

5- الاعداد الجيد قبل الذهاب للنوم
قد يفاجئك سماع أن النوم الجيد يساعد على فقدان الوزن، غير أنه اتضح أن الجهاز اللمفاوي ينفذ العديد من المهام التي تساعد على التخلص من السموم في فترة الليل. لهذا إذا لم تنامي بشكل جيد فسيؤدي ذلك الى احتفاظ الجسم بالعديد من العناصر الضارة التي يمكنها أن تتسبب في التهابه وهو الأمر الذي سيمنعك من فقدان الوزن بشكل صحي.

وللحصول على نوم جيد يجب أن تتراوح حرارة غرفتك بين 20 درجة و 24 درجة مئوية، كما أنه من الملائم دائماً النوم في غرفة دافئة. تذكري أيضاً ايقاف تشغيل جميع الأجهزة الالكترونية الخاصة بك ساعتين قبل الذهاب للنوم وذلك لتجنب التحفيز المفرط الناتج عن الموجات المغناطيسية لهذه الأجهزة, ويمكن الاستعانة هنا بقراءة كتاب جيد قبل النوم. كل هذه النصائح ستساعدك على الاهتمام بصحتك وفقدان الوزن بطريقة صحية.

5 طرق لخسارة الوزن اثناء النوم

reaction:

تعليقات