القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]اخر المواضيع

أعراض القولون العصبي و الانتفاخ و أسبابه و طرق علاجه فى المنزل

 القولون العصبى يعتبره الأطباء من أكثر الأعراض المرضية شيوعا، ويعانى المريض بالقولون العصبى من أعراض مرضية كثيرة، ومن الشائع أن يزعج القولون العصبى مريضه على الدوام وفى كل الأوقات خاصة بعد تناول الطعام، فالآلام والانتفاخات والشعور بألم الأمعاء أعراض شائعة ومتكررة عند مرضى القولون العصبى.


 ما هي متلازمة القولون العصبي ؟

متلازمة القولون العصبي يطلق عليها علي نطاق واسع بأنها مجموعة من الأعراض المختلفة التي تحدث في نفس الوقت، بما في ذلك عدم الراحة، ألم البطن، تغيرات في أنماط حركة الأمعاء ويطلق عليها القولون العصبي بأنه إضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي  . ويذكر العديد من الأطباء أن إضطرابات القولون العصبي تحدث عندما لا يعمل الجهاز الهضمي بشكل غير طبيعي بدون ملاحظة أي دليل علي الضرر الناجم عن الأمراض .

عادة ما يصنف الأطباء أنواع مختلفة للقولون العصبي والتي تعمد عادة علي إتساق البراز، تعتبر هذه الأنواع عناصر مهمة عند تشخيص القولون العصبي لأنها يمكن أن تؤثر علي طرق العلاج التي تساعد في تحقيق تحسن ملحوظ في الأعراض . يؤثر القولون العصبي علي الأشخاص في عمر 20 – 30 عاماً من النساء أكثر من الرجال وبالنسبة لمعظم الحالات فإن هذه الحالة تستمر علي المدي الطويل بالرغم من أنها قد تتحسن علي مدي عدة سنوات .
القولون العصبي و الانتفاخ


أعراض القولون العصبي

تتميز أعراض القولون العصبي بما يلي:

آلام مزمنة في البطن
إسهال مزمن
إمساك مزمن
إسهال وإمساك بالتناوب
زيادة الغازات
الانتفاخ في البطن.

أسباب القولون العصبي :

بالرغم من أن السبب الرئيسي وراء القولون العصبي غير واضحة ولكن هناك عدة عوامل تساهم في أعراض القولون العصبي :

مشاكل الجهاز الهضمي :  يقوم الجسم بتحريك الطعام  من خلال الجهاز الهضمي عن طريق الضغط والإسترخاء علي عضلات الأمعاء . عندما يتحرك الطعام بسرعة كبيرة فهو يتسبب في الإسهال لأن الجهاز الهضمي لا يحصل علي ما يكفي من الوقت لإمتصاص الماء من الطعام . من ناحية أخري، إذا كان الطعام يتحرك ببطء شديد فإنه يتسبب في الإمساك وهذا يعني إمتصاص الكثير من الماء مما يجعل البراز صعب وتعاني من صعوبة في تمريره .

مشاكل في الجهاز العصبي المعوي :  عندما تعاني من مشاكل في الجهاز العصبي المعوي يمكن أن تجعل حالات القولون العصبي حساس للإشارات العصبية للجهاز الهضمي. علي سبيل المثال،فإن الجسم يتفاعل بشكل مفرط ويعامل عسر الهضم المعتدل كما يحدث ألم شديد في البطن .

محفزات تهيج القولون العصبي :  هناك عدد من محفزات تهيج القولون العصبي ومع ذلك، ليس كل الناس يعانوا من حالة تفاعل المحفزات وتشمل هذه الأطعمة الشيكولاتة، الحليب، المشروبات الغازية، الوجبات السريعة، التوابل .

يمكن للمشاكل العاطفية مثل الإجهاد الشديد أو القلق التي تتداخل مع عمل الجهاز الهضمي وينتج عنه تفاقم الأعراض .

مشاكل الهرمونات : يمكن لتغير الهرمونات أن يلعب دور كبير في مشاكل القولون العصبي عند النساء فإن هذه الأعراض تزداد سوءاً  أثناء الدورة الشهرية .

أطعمة تثير القولون العصبى

الطعام جزء مهم وأساسى فى علاج القولون العصبى، وقد يكون سبب رئيسى فى التهابه المتكرر أيضا، فتناول الطعام يوميا هو ما يعرض مريض القولون العصبى للإلتهاب والإثارة وأعراضه المرضية المزعجة، ولأن بعض مرضى القولون العصبى يثير قولونهم طعام يختلف عن نظرائهم، مما يجعلنا نحصر أغلب الأطعمة التى تثير القولون العصبى وتسبب له المشكلات وهى:

- منتجات الألبان، كاللبن والزبادى التى يتحسس بعض مرضى القولون العصبى من تناولها.
- الشيكولاتة بأنواعها قد تسبب مشكلة بالقولون العصبى وتثيره.
- الأطعمة الدسمة التى تحتوى على نسب عالية من الدهون، كاللحم الملبس، والفاست فوود أو الوجبات الجاهزة.
- تناول السمين والطعام المصاحب له.
- تناول الطعام الذى يسبب تكون الغازات والتقلصات، كالإسراف فى تناول القرنبيط، والكرات والبصل والكرنب والفاصوليا.
- الأطعمة الحارة والمليئة بالتوابل ويسبب مشكلات عديدة لمرضى القولون العصبى.
- الثوم والإكثار من تناوله قد تثير القولون بشدة.
- بعض مرضى القولون العصبى يزعجهم تناول الموز كفاكهة مثيرة للقولون.

نصائح لعلاج القولون العصبي

هناك نصائح مهمة يوضحها الدكتور محمد المنيسى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد، تساعد على علاج القولون العصبى وتحسن من حالته وتقى من نوباته، من أهم هذه النصائح:

- على مريض القولون العصبى الاعتياد على تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.
- ابتعد عن الكسل والخمول والامتلاء، قلل من كميات الطعام فى الوجبات، وأكثر من عدد الوجبات.
- اهتم بممارسة بعض من التمارين الرياضية اليومية التى تحرك المعدة وتسهل عمل وظائف الجهاز الهضمى بشكل عام.
- ابتعد عن كل الطعام المرهق للقولون العصبى، واهتم بتناول الطعام الصحى السابق ذكره.
- تهدئة الأعصاب والبعد عن التوتر والخوف والقلق المرضى، وكلها مشكلات وضوط نفسية واضطرابات تسبب الإصابة بالقولون العصبى وتثيره بشدة لذا وجب الهدوء والشعور بالصفاء النفسى والاسترخاء قدر الإمكان.
- عدم إدمان أدوية الإسهال والإمساك والمسكنات التى يخطئ الكثير من مرضى القولون العصبى بتعاطيها، وعليهم الاعتماد على المسهلات الطبيعية، ونصائح الطبيب المتابع، وعدم تعاطى أى دواء دون استشارته.
- الاهتمام بتناول الطعام بهدوء وروية ومضغه جيدا، مع تقليل تناول المياه الغازية والشاى والقهوة والنسكافية.
- للحد من إثارة القولون العصبى وهياجه، عليك بالمثول للراحة ساعات النوم والاسترخاء بشكل جيد يوميا، دون التعرض لإجهاد زائد أو إجهاد دائم.

أفضل علاج للقولون العصبي والانتفاخ 

1. اليانسون

يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.

2. بذور الشمر

يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.

وبذور الشمر من أهم الأعشاب المفيدة في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويمكن مضغ بعض بذور الشمر على الريق يومياً، أو تناول مغلي بذور الشمر للتخلص من آلام القولون وأعراض الانتفاخ.

3. النعناع

يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم.

كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.

4. الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون

الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة.

كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.

5. الحلبة

تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.

6. العسل الأسود

العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.

7. بذور الكتان

بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.

reaction:

تعليقات