القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]اخر المواضيع

علامات تكشف حملكِ قبل ميعاد الدورة الشهريه مع طرق عمل التحليل المنزلى

كل امرأة يراوضها حلماً جميلاً منذ نعومة أظافرها وهو أن تكون أم، فهو أمر فطري خلقه الله بداخل كل منا، فسماع جملة "مبروك أنت حامل" تنظرها كل سيدة بفارغ الصبر من بداية زواجها، لنشر الخبر السار والذي تتعجل في السعي نحو التأكد منه وسماع نصائح الجارات والقريبات، ولكن أغلب النساء يترددن في الذهاب إلى الفحص الطبي في كل مرة تتأخر فيها الدورة الشهرية أو تشعر ببعض التعب حتى لا تعطي لنفسها ولزوجها املاً كاذبا، ولذلك سنقدم لكي في هذه المقالة عدة علامات بالإضافة إلى بعض الطرق المنزلية التي تشير إلى أنك تحملين في أحشائك طفلا.
علامات تكشف حملكِ قبل ميعاد الدورة الشهريه مع طرق عمل التحليل المنزلى

ضيق التنفس

أهم شروط الحمل أن طفلكِ سيشارككِ في كل شيء حتى الأكسجين الذي تتنفسينه، وهو ما يسبب لكِ الشعور بضيق التنفس، وهذا الشعور يزداد تدريجيًا مع استمرار الحمل.

ألم في الثديين

الحمل يتسبب في حدوث تغيرات ملحوظة في الثديين، نظرًا للتغيرات الهرمونية السريعة الناتجة عنه، ومن أبرز هذه التغيرات الشعور بألم أو وخز في الثديين أو تورمهما، إضافة إلى أن المنطقة المحيطة بالحلمة قد تصير داكنة.

الشعور بالإعياء

الحمل من أهم الأشياء، التي قد تتسبب لكِ في الشعور بالإعياء، خصوصًا في الشهور الأولى، فتشعرين بأن جسمكِ مرهق بشدة وأن لديكِ رغبة مستمرة في النوم.

وفي بعض الأحيان، هناك عدد من النساء يعانين من الأرق وفقدان القدرة على النوم رغم الشعور بالإعياء.

كثرة التبول

من أشهر علامات حدوث الحمل رغبتكِ الملحة في التبول، لأن الحمل يتسبب في زيادة تدفق الدم في الكليتين، ومن ثم تمتلئ المثانة سريعًا، وهو ما يجعلكِ تفكرين في قضاء حاجتكِ طوال الوقت داخل المنزل وخارجه وقبل النوم وبعد الاستحمام.

آلام الدورة الشهرية

لو كنتِ تشعرين بآلام الدورة الشهرية نفسها، ولكن دون مجيئها، قد تكون علامة على أن الحمل قد تم، فمن بين العلامات المبكرة للحمل شعوركِ ببعض تقلصات البطن وآلام الظهر، فضلًا عن تكرار شعوركِ بالغثيان، وهو العرض الأشهر، الذي نعرفه جميعًا.

وكذلك، تأخر الدورة الشهرية من أهم علامات أنكِ أصبحتِ حاملًا.

تغير ذوقكِ الغذائي

ربما تفاجئين باشتهاء أطعمة لا ترغبين فيها عادة أو تنفرين من أطعمة أخرى كانت مفضلة لديكِ في وقت سابق، ربما تشتهين الحمضيات فجأة وتنفرين من أطعمة أخرى كالسمك والبيض وغيرها. إضافة إلى أن الروائح القوية –التي كانت معتادة فيما مضى– قد تثير لديكِ الشعور بالنفور والغثيان.

هذا الانحراف في ذوقكِ الغذائي يعد خير دليل على أن هناك كائن آخر في داخلكِ يتحكم في ذوقكِ.

تغيير في شكل الثدي

ويشهد الأسبوعان الأول أو الثاني تغيرات هرمونية في الجسم بشكل ملحوظ، وبالتالي يحدث احتقان وآلام في الثدي، فيصبح أكثر حساسية ويزداد ألمه بدون سبب، كما يصبح حجمه أكبر بمرور الوقت وتنمو الحلمات بشكل ملحوظ وتصبح لونها أغمق استعدادا لإنتاج حليب الرضاعة.

الطرق المنزلية لاكتشاف الحمل

اختبار الحمل في البول

أول وأشهر الطرق هي شراء اختبار البول المنزلي، والذي عادة ما يكشف الحمل في أول يوم تأخر للدورة الشهرية، ولكن بعض السيدات يفضلن عدم شرائه لتوفير الميزانية، أو حتى لعدم خروجهم من المنزل بشكل كبير، وحتى لا يعطون لأزواجهم آمال قد تتحطم بالنتيجة.

اختبار الحمل بالملح

يتم الاستعانة بهذا الاختبار بعد مرور أيام قليلة من تأخر الدورة الشهرية، حيث يتم إجراءه من خلال الاستعانة بكوب به ملعقة من الملح وإضافة القليل من بول الصباح إليه وتركه قليلاً، فإذا حدث فوران أو رغوة بداخل الكوب مثل الرغوة التي تصاحب المشروبات الغازية فهذا يعنى أنك حامل، ويحدث ذلك بسبب تفاعل الملح مع هرمون الحمل HCG، وفى حالة عدم حدوث أى تغيير في المزيج فيدل على عدم الحمل.

اختبار الحمل بالقمح والشعير 

هذا الاختبار من أقدم الاختبارات التي عرفتها البشرية، فيعود إلى المصريين القدماء حيث أنهم كانوا يتعرفون من خلاله على نوع الجنين بالإضافة إلى التأكد من الحمل، فكانوا يقومون بأخذ بضع حبات من الشعير وبضع حبات من القمح ويتم وضع كل منها في كوب منفصل عن الأخر، وثم يضاف إلى كل منهما القليل من بول المرأة، وتركة لمدة يومين، فإذا نما القمح يعنى أن المرأة حاملاً بأنثى، واذا نما الشعير تكون المراة حاملاً بذكر، ولكن في حالة لم تنبت أى منهما فلا يوجد حمل.

اختبار الحمل بالخل

حيث يتم الاستعانه بكوب به القليل من الخل، ثم إضافة القليل من البول، فإذا تغيير لون البول إلى الأصفر الغامق فهذا دليل على حدوث الحمل، وإذا لم يتغير لون البول فلا يوجد حمل.

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

قد تتشابه أحياناً أعراض الحمل الأولى مع علامات إقتراب موعد العادة الشهرية مما يسبب لكِ الحيرة إن كنتِ حامل أو فقط أن موعد دورتكِ قد إقترب؟ إليكِ علامات الحمل قبل الدورة بأسبوع.

انتفاخ وحدوث آلام وتقلصات في البطن

إنتفاخ البطن من أهم العلامات الحمل المبكرة بالرغم من كون هذا العارض يتشابه مع أعراض إقتراب الدورة الشهرية. يرجع السبب في ذلك الى التغيرات الهرمونية التي تتسبب في انتفاخات المعدة المزعجة. أيضاً بعد حدوث الإخصاب قد تشعرين ببعض التقلصات والآلام بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم وزيادة سماكة هذا الأخير. إذا لاحظتِ هذه الأعراض برغم أن موعد دورتكِ مازال بعيداً فمن الممكن أن تكون هذه من علامات الحمل المبكرة. 

إرتفاع وإنخفاض درجة حرارة الجسم

عند التخصيب مباشرة وبعد غرس البويضة في جدار الرحم يعرف جسمكِ إنخفاضاَ مؤقت في درجة حررته الأساسية بمعدل درجة واحدة. يمكنكِ قياسها وأنتِ في فترة راحتكِ بواسطة مقياس حرارة الجسم القاعدي. يحدث الغرس من أسبوع الى أسبوعين بعد التبويض أي قبل موعد الدورة المقبلة بحوالي أسبوع. لذا حاولي مراقبة درجة حرارة جسمكِ خلال هذا الأسبوع للتأكد من هذه العلامة لكون هذا الانخفاض يستمر يوماً واحداً فقط. 

عكس العارض السابق فالجسم قد يعرف إرتفاعاً في درجة حرارته بمعدل درجة واحدة أيضاً بعد الغرس قد يستمر لأزيد من أسبوعين دون أن يكون ذلكِ مصاحب بأي أعراض مرضية أخرى. في حالة إذا لاحظتِ ارتفاعاً في درجة حرارة جسمكِ الأساسية (القاعدية) من المرجح أن يكون هذا دليلاً على حملكِ.

تنقيط دموي طفيف مع الرغبة في التبول بإستمرار

قد تتعرضين لحدوث تنقيط دموي بسيط مباشرة بعد غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم التي قد تتسبب في خدوش وجروح طفيفة ينتج عنها هذا التنقيط. غالباً ما يختلف لون التنقيط بين الأحمر والوردي والبني الغامق أو الفاتح. يحدث هذا النزيف قبل موعد العادة ما بين يومين الى أسبوع.

من أهم العلامات الدالة على الحمل هو رغبتكِ المستمرة في التبول نتيجة ارتفاع نسبة السوائل في جسمكِ. أيضاً بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الرحم الذي يضغط بالتالي على المثانة مما يشعركِ بالحاجة الدائمة لدخول الحمام. 

التعب والتقلبات المزاجية

الشعور بالتعب المستمر بالرغم من عدم قيامكِ بأي مجهودات إضافية ورغبتكِ في النوم وعدم قدرتكِ على القيام بأعبائكِ اليومية قد يكون دليل على حملكِ، لكون التغيرات الهرمونية المصاحبة لحدوث الحمل تستنزف طاقتكِ بشكل غير مباشر. 

التقلبات المزاجية وضيق التنفس والشعور بالقيء والدوار كلها أعراض مشتركة بين إقتراب موعد الدورة الشهرية وعلامات المبكرة للحمل. لكن، اجتماع أكثر من عارضين معاً قد يكون من اهم علامات الحمل التي تسبق موعد عادتكِ الشهرية بيوم أو يومين. قد تعانين أيضاً من آلام أسفل الظهر مع حريق بسيط عند التبول مع تغير لونه ورائحته. 

التأكد من نبض السرة

تعتمد هذه الطريقة التي تعتبر الى حد كبير من الطرق الطبية على تحسس النبض انطلاقاً من سرتكِ. قومي بالتمدد على بطنكِ وضعي رؤوس أصابعكِ على السرة وتحسسي أن كان هناك نبض مسموع في حالة وجود نبض فهذا دليل على عدم حدوث الحمل والعكس صحيح.

يفسر أمر النبض بعمل المبايض عند الحمل تتوقف المبايض عن العمل مما ينتج عنه غياب في النبض، عكس في حال عدم حدوث الحمل تستمر المبايض في العمل والنزول ترقباً لنزول دم الحيض عند موعد الدورة الشهرية.

reaction:

تعليقات