القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]اخر المواضيع

 من العادات السيئة التي تقوم بها كل فتاة تعاني من تشقق الشفاه، تقشير الطبقة الخارجية بالأظافر. نعلم أنه شعور مزعج أن تتواجد بعض القشور على الشفاه، إلا أن تقشيرها بهذه الطريقة العفوية يسيء لمظهر شفتيك وقد يسبب الجروح والنزيف. فبشرة الشفاه رقيقة جداً وخالية من الغدد الدهنية والعرقية، لهذا السبب يسهل جفافها. ولتجنب مشكلة تشقق الشفاه، يمكنك اتباع النصائح والخلطات الطبيعية التالية

تشقق الشفاه


أسباب تشقق الشفايف

من أسباب التشقق هو أضرار الشمس، فكما نقوم باستخدام واقي الشمس لحمايتنا من آثار أشعة الشمس الضارة، يجب أن نقوم أيضًا على حماية وترطيب الشفايف من تعرضها للجفاف والتشقق فبهذا لن تفتقد للرطوبة.

تعرض الشفايف للإصابة، قد تتعرض الشفايف للإصابة كالضرب المبرح فتؤدي مثل هذه الإصابات إلى تشقق الشفايف، ومن ثم البحث عن علاج تشقق الشفايف.

جفاف الشفايف، إن جفافها قد يكون بسبب مشكلة صحية أو عدم حصول الجسم على السوائل اللازمة له، مما يسبب الجفاف لها.

نقص الفيتامينات والمعادن، فإن نقص هذه الفيتامينات يسبب التعرض للأمراض، فإن زيادة هذه الفيتامينات بالجسم تساعد على مكافحة الأمراض، كما تعمل على حماية الشفايف من الجفاف، وهذا لإحتواء الفيتامينات على حمض الفوليك وفيتامين ب، ومن أعراض الجفاف الدوخة والإمساك ونقص البول.

من أسبابها أيضًا استخدام أحمر الشفايف فإنه قد يتسبب في حساسية لها، كما قد يكون معجون الأسنان يحتوى على مادة سلفات لوريل الصوديوم والتي قد تكون أحد أسباب تشقق وجفاف الشفايف أو يكون سبب في تهيج الجلد والتهابه.

أيضًا يوجد الظروف البيئية، والتي تساعد على تشقق الشفايف كالرياح الجافة والحرارة العالية، وكل هذه العوامل تؤثر عليها.

التدخين، فإن التدخين يمنع الترطيب من الشفايف ويساعد على تشققها أكثر.

التنفس عن طريق الفم يزيد من جفاف الشفايف.

بعض العادات السيئة التي يقوم بها الشخص كعلق الشفايف فإن هذا العلق يقوم على إزالة أي مرطب طبيعي يوجد على الشفايف، أو عضها وهذا نتيجة عن التوتر النفسي التي تواجه الشخص.كل هذه الأسباب تضر الشفايف فتجبرنا علي استخدام طرق علاج تشقق الشفايف.

طرق علاج تشقق الشفايف

تجنب تقشير الجلد الميت من الشفايف باليد، فهذه عادة خاطئة لأنها تعمل على بطء عملية الشفاء، استخدام مرطب للشفايف دون اللجوء لتقشيرها.

تجنب أي أدوية أو المواد التي تساعد على تشقق الشفايف وتحسسها، يمكن تقشير الشفايف عن طريق مواد طبيعية كالسكر.

استخدام مرطب شفايف مناسب يحتوى على زيت جوز الهند أو زبدة كاكاو قبل النوم.

الإبتعاد عن لعق الشفايف أو عضها، وهذا لأن اللعاب يحتوى على نسبة كبيرة من الأملاح والتي تساعد على جفاف البشرة.

يمكن وضع وشاح على الوجه وهذا لحماية الشفايف من برودة الجو، كما يمكن أن نستخدم مرطب به عامل وقاية من أشعة الشمس.

الإبتعاد عن الحمضيات والأكلات التي بها بهارات فإنها تساعد على حساسية الشفايف وتورمها.

يوجد أيضًا علاج لاسوداد الشفايف، وهذا عن طريق شرب الكثير من الماء فإن الماء يعمل على رطوبة الجسم، فيجب شرب الماء بما لا يقل عن لترين يوميًا.

ضرورة الاهتمام بنظافة الشفايف، عن طريق غسلها باستمرار، وخصوصًا بعد التدخين.

استعمال الجلسرين، فإنه يستخدم كمرطب للشفايف، وهذا عن طريق وضعه أثناء الليل قبل النوم وبشكل يومي ومستمر، فإنه يحافظ عليها من التشقق والجفاف.

طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفايف

زيت الخروع

حاول وضع زيت الخروع على شفتيك، ثم قم بتغطيتها بطبقة رقيقة من الفازلين، سوف تبدأ شفتيك في الشفاء والعودة إلى طبيعتها في غضون أسبوع، فهذه تعد من أبرز طرق علاج تقشر الشفاه.


الغليسرين

يساعد الغليسيرين على رفع مستوى الرطوبة في البشرة، فهو يعد من أفضل أنواع الترطيب الطبيعية ذات الفعالية والتي تعمل على تخفيف الجفاف، حاول وضع بضع قطرات من الغليسرين على شفتيك قبل الذهاب إلى السرير، فهذا سيساعدك على إصلاح الأنسجة التالفة وتسريع عملية الشفاء وحماية الشفاه من الظروف المناخية.

الماء

إذا كان الجفاف هو سبب مشكلتك، فتحقق من كمية الماء التي تتناولها وتذكر أن المشروبات الغازية والشاي والعصير والقهوة ليست جيدة، لأنها يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا.

زيت جوز الهند وزيت شجرة الشاي

وهذه من أفضل المرطبات التي تقوم على ترطيب الشفايف وهذا لإحتوائها على أحماض دهنية مفيدة لصحة الشخص وغير ضارة، أما زيت شجرة الشاي فيقوم على سرعة معالجة الشفايف.

العسل والفازلين

إن العسل يحتوي على مواد مضادة للجراثيم كما يمكن إضافة الجلسرين له، كما أنها تعمل كمرطب طبيعي يساعد في علاج تشقق الشفايف، أما الفازلين فإنه يستخدم في العديد من المجالات فإنه يعمل على تغذية البشرة ويساعد في الحفاظ علي نضارتها.

بتلات الورد والحليب

تحتوي بتلات الورد على فيتامين E، كما أنها تحافظ على اللون الطبيعي لها، أما الحليب فإنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقوم على ترطيب الشفايف.

الخيار في علاج تشقق الشفايف

يمكن القيام باستخدام شرائح الخيار عن طريق تدليك الشفايف لمدة عشر دقائق يوميًا، فإن الخيار يقوم بالتخلص من الجلد الميت، كما أنه يقوم على علاج اسمرار الشفايف، والقيام بشرب الماء بكثرة فإن الماء يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

الألوفيرا

إن الألوفيرا مكون طبيعي يعمل على معالجة البشرة الجافة والمشققة ومن ثم علاج تشقق الشفايف ،كما إنه يقوم بالتخلص من خلايا الجلد الميتة.

قشطة الحليب

والتي تعمل على إعطاء ترطيب جيد للشفايف وهذا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون.


نصائح للحفاظ على الشفايف من التشقق والجفاف

استخدام مرطب شفايف مناسب وبطريقة صحيحة، والأفضل أن يكون محتوي على جل البتروليوم، والإعتياد علي أن قبل وضع أحمر الشفايف يتم وضع مرطب للشفايف، وهذا لحمايتها من التشقق.

وضع مرطب للشفايف بالليل قبل النوم.

الإبتعاد عن لعق الشفايف، وأيضًا الإبتعاد عن التنفس عن طريق الفم.

القيام باستخدام مرطب مناسب للشفايف أثناء الخروج بالأجواء الباردة أو الجافة.

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، مع ضرورة شرب كمية كافية من الماء يوميا.


reaction:

تعليقات